ترجمة المدونة

الخميس، 22 يناير 2015

وزيرالبيطرة النيجري يتفقد مركز التحسين الوراثي للإبل

نشرت من طرف : تنفيذا لما ألتزم به الرئيس فى تمبدغه : حساب خاص لترقية التنمية الحيوانية (بيان وزاري)  |  في  11:41 م



 نواكشوط ،  22/01/2015  -  قام السيد مهمان الحاج عثمان،الوزيرالنيجري للبيطرة بزيارة لمركزالتحسين الوراثي للابل عند الكيلومتر 17 على طريق نواكشوط-روصو.


وتلقى الضيف النيجري الذي كان مرفوقا بالأمين العام لوزارة البيطرة الدكتور فال مختار،شروحا فنية قدمها مدير تنمية الشعب الحيوانية بوزارة البيطرة السيد محمد ولد حكي حول هذاالمركزالذي انشأ السنة الماضية بتمويل ذاتي من الدولة ومكوناته وأهدافه الرامية إلى ادخال تقنيات التحسين الوراثي لدى الإبل وتحسين مستوى التغذية والتكاثر لدى هذه الحيوانات .

وقال إن المركز يضم عدة وحدات متخصصة تتعلق بالتحسين الوراثي والتغذية وتقنيات التكاثر والكيماءالمخبرية اضافة إلى مكونات تتعلق بتعزيزالقدرات الفنية والبحثية وعيادة بيطرية.

وأشارالسيد محمد الامين ولد حكي في عرضه إلى أن هذاالمركز سيتم تجهيزه من طرف منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة"الفاو" كماستقوم بتكوين كادره البشري،مبيناأن تشغيله سيبدأ في شهر يناير من العام المقبل من خلال الشروع في تنفيذ أولى عملية لنقل الأجنة.

ونوه وزيرالبيطرة النيجري خلال هذه الزيارةالتي شملت مختلف أجنحة المركز، بتجربة موريتانيا في مجال التحسين الوراثي لدى الابل والأرضيةالمهيأة لتطوير تربيتها والخطوات التي تم قطعها في مجال انتاج الألبان سيما وأن من بين أعضاء وفده المرافق نساء منتجات للألبان في النيجر ويهتمن بهذاالنوع من التجارب ليقتبسن منها.

نشير إلى ان برنامج الوزيرالنيجري يتضمن عقد اجتماع مع وزيرة البيطرة الدكتورة فاطمة حبيب،مساء اليوم بمباني وزارة البيطرة بحضور الوفدين الموريتاني والنيجري.

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

Text Widget


Blog Archive

back to top