ترجمة المدونة

السبت، 17 أكتوبر 2015

تخليد اليوم العالمي للتغذية

نشرت من طرف : تنفيذا لما ألتزم به الرئيس فى تمبدغه : حساب خاص لترقية التنمية الحيوانية (بيان وزاري)  |  في  6:14 ص


تم صباح اليوم في المعهد  العالي للتعليم التكنلوجي  بروصو تخليد  اليوم العلمي للتغذية تحت شعارا لحماية الاجتماعية والزراعة تطويقا للفقر في الوسط الريفي؛تحت رئاسة معالي وزيرة الزراعة السيد الأمينة بنت أمم
ووزير الصيد والاقتصاد البحري ووزيرة البيطرية ومفوضة
الأمن الغذائي المساعدة ؛وممثل F.A.O وممثل برنامج الغذاء العالمي وممثل الإتحاد الأوربي المعتمدين في نواكشوط؛ وقد نظم معرض لمختلف المتوجات الزراعية والحيوانية والبحرية؛وقد تجول الوفد في مختلف أجنحة المعرض؛وقد نالت العروض إعجاب الزوار وبينت ثراء منتو جنا المحلي .
 عقد اجتماع بالمناسبة  افتتحه والي الولاية بكلمة رحب خلالها بالحضور ,اما عن الكلمة الموالية فكانت من حظ عمدة بلدية روصو انتقد خلالها السياسة الزراعية المتبعة حاليا  كما يصفها بالمرتجلة حيث قال :|*إن السياسات الزراعية المتبعة حتى الآن لن توصلنا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي لأنها ظلت مرتجلة؛مما أدى إلى أزمات في القطاع الزراعي؛نتطلع لتجاوزها من خلال تبني قواعد متينة واعتماد سياسات تعتمد الدراسة قبل التنفيذ...)
كما القي رئيس اتحادية الزراعة إبراهيم ولد غدور كلمة بذات المناسبة :
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم
معالي وزيرة الزراعة
السادة الوزراء
السيدة مفوضة الأمن الغذائي المساعدة
السيد ممثل برنامج الأمم المتحدة للتنمية P.N.U.D
السيد ممثل F.A.O في موريتانيا
السيد ممثل برنامج التغذية العالمية P.A.M
السيد والي اترارزة
السادة الحضور
يطيب لي باسم المزارعين أن أرحب بكم جميعا؛وأنأنشارككم تخليد اليوم العالمي للتغذية؛حيث تعيش بلادنا نهضة زراعية غير مسبوقة؛إن تخليد هذا اليوم تحت شعار:الحماية الإجتماعية والزراعة تطويقا للفقر الريفي؛له دلالة كبيرة في بلد يعرف إقبالا كبيرا على الزراعة حيث شهدت المساحات زيادات هامة وعرف القطاع دعما؛يجسده توسيع الإستصلاح ودعم التعاونيات؛وتسهيل الملكية العقارية والشروع في إنشاء صندوق للكوارث وميلاد القرض الزراعي الموريتاني؛وغير ذلك مما هو مهم ومفيد؛فنحن ندرك أن الحماية الاجتماعية والزراعة كفيلان بتطويق الفقر؛والوصول لتحيق الإكتفاء الذاتي.
السادة الحضور إن هذه الحقائق يشهد لها تنوع العروض التي ستتابعون بعد قليل؛حيث تترجم إرادة صادقة لبناء وطن يسع الجميع ويحميه من خلال النشاطات الاقتصادية المتنوعة.
السادة الحضور لن أنهي كلمتي هذه دون أن اتمنى لمعالي وزيرة الزراعة النجاح في مهمتها الجديدة؛وسيكون لها ذلك بعون الله.وبفضل تجربتها النادرة والمعروفة.
والسلام عليكم ورحمة الله.

   ابراهيم ولد غدور
 رئيس اتحادية الزراعة
ممثل المدير العام لبرنامج الأمم المتحدة للتغذية والزراعة في موريتانيا بين قبل قراءة كلمة المدير العام أهمية الخطوات المبذولة في موريتانيا من أجل تحقيق الإكتفاء الذاتي في مجال الغذطاء كما ثمن إنشاء وزارة خاصة بالبيطرة مما يترجم اهتماما كبيرت بهذا القطاع الحيوي.
كما ألقت وزيرة الزراعة كلمة بينت من خلالها الجهود الحكومية المبذولة في مجال تحقيق الإكتفاء الذاتي؛وأعلنت افتتاح الحفل المخلد لليوم العالمي للتغذية.  
و قد شهد الحفل توشيح كلا من رئيس اتحادية المزارعين ابراهيم ولد غدور ، و باي بيخ ، و المولود ولد بيٌو ، بميداليات من طرف و زراء الزراعة والصيد و البيطرة ؛كما تم توزيع جوائز على عدد من التعاونيات الزراعية و الريفية  -

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

back to top